المشهد الثقافي للمدينة

Publié le par zouhair

نتحدث في هذه الزاوية الخاصة بالمشهد الثقافي لتيفلت عن الصناعة التقليدية بالمدينة كأبرز مظاهر الارث الثقافي بها، كما نتحدث عن مشهدها الثقافي والفني وواقع التعليم وعن النشاط الرياضي بها:

 

الصناعة التقليدية

 

تعد مدينة تيفلت واحدة من بين المدن التي تشتهر بها الصناعة التقليدية في المغرب ، و أهم ما تتميز به المدينة الزربية الزمورية بألوانها البهية الزاهية المستمدة من الطبيعة بما فيها من الألوان و صنع بديع أتقنه الخالق جل و علا . و لاشك أن هذه الزربية تعكس صورة المرأة الزمورية بما تتمتع به من دوق و دقة في اختيار الألوان و الأشكال و ما تتصف به من صبر و رؤية, و ليس من المبالغة إذا قلنا أن الزربية المحلية هي لوحة فنية تمثل منضرا مصغرا من مناظر الطبيعة الحية . كما تشتهر المدينة بالحنبل المزين “بالمزون” حيث يبدو وكأنه بساط جميل تتناثر فوقه قطع من شمس النهار. يصنع اغلبها في المنازل بشكل متفرق و عددها كبير و إن كان داخل هذه الصناعة منخفضا نسبيا إلا انه يقضي على الفقر و يخفف من حدة أزمة البطالة, و إضافة إلى ذلك تشتهر المدينة بصناعة القبعة المزركشة المزدانة بشتى الألوان و المرايا التي تعكس الضوء و نور الشمس من كل اتجاه و لها أنواع و أشكال تختلف باختلاف المواد الداخلة في صنعها من حرير حر او صوف طبيعي المزين بالمزون البراق و جزيئات و حبيبات متألقة تلفت الانتباه و تسر الناضر. وأكثر السياح يوخدون بتألقها و بديع منظرها فلا يجدون بدا من شراءها خاصة حينما تتعلق أبصار و قلوب أطفالهم بها. كما تشتهر المدينة بالفنون النسوية من خياطة و طرز و غيرها بوجود عدة مراكز للتكوين المهني .

 

المشهد الثقافي

 

بأسف شديد و حسرة بليغة نسجل انه لا يقام بالمدينة اي موسم ثقافي يعكس كمّ مثقفيها ومبدعيها وحماسهم، فرغم أن المدينة انجبت عددا محترما من الادباء و الشعراء و الزجالين و الفنانين إلا أن المدينة لاتحتضن ايا من الايام الثقافية المحترفة خلا بعض المحاولات المحتشمة التي تقوم بها بعض الجمعيات المحلية.. في حين تقام عدة مهرجانات ومواسم شعبية في عدد من القبائل و الدواوير المحيطة بها وهي في الغالب مواسم لزيارة بعض اولياء الله الصالحين تحوّل الى مهرجانات للرقص الشعبي ودربا من دروب الترفيه الشعبي غير المنظم. أما فنيا أو غنائيا بالتحديد، فتيفلت تعد من أهم المدن من حيث عدد المغنيين بالمغرب، وإن كانت الأغنية الشعبية ذات الصيت العالي و الإهتمام الوفير بها، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر فنانها الشعبي الأمازيغي الراحل "المغاري ميلود" وكذا الفنانة ذات الصوت الأطلسي الأخاذ  ذو الصدى العالي وطنيا وحتى دوليا "حادة وعكي" زد عليهما المغني الشاب "باها فتاح" و "عزيز خير" وبعض المجموعات الثراثية المعروفة ب: "عبيدات الرمى"... و اللائحة طويلة.

 

التعلــيم

 

تتوفر المدينة على ما يفوق 10 مدارس ابتدائية عمومية زد على ذلك وجود عدد مهم من المدارس الخاصة التي يصل عددها إلى 5 مدارس, و توجد أيضا إعداديتين: الأولى ابن اجروم التي فتحت أبوابها في وجه التلاميذ المغاربة في بداية شهر أكتوبر سنة 1961 بعد ان كانت خاصة بتعليم الجالية الأوروبية خصوصا الفرنسية منها, و تنتشر أقسام هذه الإعدادية على مساحة تزيد على 3 هكتارات و تعتبر المزود الأساسي لثانوية واد الذهب التي تقع في الحي الجديد, و تأوي هذه الثانوية طلبة اغلب المدينة بحيث تضم 31 حجرة للتمدرس, بالإضافة إلى قاعات التجارب العلمية, و خزانة و عدد من المكاتب الاداربة ، كما يوجد بالثانوية قسم داخلي متوفر على جميع المرافق الضرورية. و للتخفيف من عبء الضغط على إعدادية ابن اجروم و ثانوية واد الذهب اللتين يزداد عدد تلاميذهما باستمرار تم إنشاء إعدادية 3 مارس التي تعد المزود الرئيسي لثانوية عبد الكريم الخطابي.

 

النشاط الرياضي

 

عرفت مدينة تيفلت فريقا لكرة القدم يرجع تاريخ تأسيسه إلى أوائل الخمسينات حيث كان يلعب أنداك ادوار طلائعية. و في القسم الشرفي ، شارك خلال هذه الفترة في مباريات السد لكن الحظ لم يكن بجانبه, و بفضل صمود لاعبيه و تضحيات المشرفين عليه و غيرة جمهوره الفتي بقي صامدا إلى أن تغلب على جميع العراقيل التي كانت تقف أمامه, و في سنة 1983 استطاع فريقنا بعد انتصاره على اولمبيك وزان بالرباط و العرائش بمكناس الصعود إلى قسم الهواة ، فهو يتوفر على لاعبين ممتازين و جيل من اللاعبين الشبان و الصاعد الذي يبشر بالخير لهذه المدينة. و تتوفر المدينة أيضا على فريق وداد تيفلت للعدو الريفي و العاب القوى الذي انجب العديد من العدائين الوطنيين. و لا ننسى كذلك أن المدينة أنجبت حكما من العيار الثقيل و كان أول حكم عربي و إفريقي يحكم نهاية كاس العالم ، و قد شرف المغرب و خاصة مدينة تيفلت ألا و هو سعيد بلقولة الذي وافته المنية و دفن بمسقط رأسه ( أي بمدينة تيــفلـت) .

Publié dans Culture de la ville

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article